Lysozyme (Arabic)

From Proteopedia

Jump to: navigation, search

الليزوزيم

ليزوزيم هو إنزيم يفكك جدار البكتيريا اكتشف انزيم الليزوزيم في عام 1921 على يد العالم الاسكتلندي الكسندر فلمينج ليزوزيم هو المادة الاولى التي تم اكتشافها كمضاد حيوي ضد البكتيريامن مصدر بيولوجي يتواجد الليزوزيم في إفرازات مختلفة للثديات مثل الدموع ، العرق ، اللعاب، وايضا في خلايا الدم البيضاء التي تشكل جهاز المناعة لجسم الكائن الحي.كذلك يتواجد هذا الانزيم في انسجة اخرى مثل بروتين البيض وفي الحليب.هذا الإنزيم يتسبب لتحلل خلايا البكتيريا وبذلك يساعد في حماية الحيوانات والكائنات من هذه البكتيريا. يتواجد هذا الانزيم ايضا في انواع معينة من النبات مثل (بابايا و فيكوس) ،وايضا في البكتيريوفاج (فيروسات التي تهاجم بكتيريا) . انزيم الليزوزيم يساعد القيروس على اختراق .جدار خلية البكتيريا سمي هذا الانزيم بليزوزيم لانه يتسبب لتحلل البكتيريا،حيث تنفجر خلية البكتيريا بسبب دخول الماء اليها بعد تفكيك جدارها بفعل الإنزيم ،نتيجة لذلك تنتفخ خلية البكتيريا ثم نتفجر،وهذا ما يسمى" بليزيس" وتعني تحلل او تفكك ، ومن هنا جاء الاسم ليزوزيم.

جدار البكتيريا

لمعظم الخلايا البكتيرية يوجد جدار الذي يحيط بالغشاء،الجدار يحافظ ويحدد شكل خلية البكتيريا ،وبذلك يساعدها في التواجد والعيش في بيئة ذات تراكيز مخففة مثل المياه العذبة.جدار الخلية يتركب من مادة خاصة تسمى بيبتيدوجليكان. البيبتيدوجليكان عبارة عن بوليمير صلب الذي يكون مبنى شبكي يتميز بقوة ميكانيكية عالية. كلا الوحدتين من المبنى الأساسي للبيبتيدوجليكان هما وحدتين من السكر الخاص بالبكتيريا NAMو NAG وحدات السكر مربوطة ببعضها البعض بشكل متتالي وتكون معا شبكة من السلاسل الطويلة المربوطة فيما بينها بواسطة سلاسل عرضية قصيرة من الحوامض الامينية. هذه الشبكة هي المسؤولة عن إعطاء المبنى الصلب للبيبتيدوجليكان.


مبنى الانزيم

lysozym

استعمال تقنيات حيود الأشعة السينية ساعد في التعرف على مبنى انزيم الليزوزيم ، تم التعرف على المبنى الفراغي للإنزيم عام 1965 على يد العالم "دافيد فيلفيس" وشركائه. إنزيم الليزوزيم من أصل بيض الطيور يسمى ليزوزيم سي وهو إنزيم صغير نسبيا ، يتركب من سلسلة ببتيدية واحدة والتي تتركب من 129 حامضا امينياوزنه الجزيئي 14500 دالتون تسلسل الحوامض الامينية في الانزيم يشكل المبنى الاولي اما المبنى الثانوي لانزيم الليزوزيم يتألف من التفاف السلاسل الببتيدية على بعضها البعض بشكل . باللون الخمري . باللون الاصفر المبنى الفراغي للإنزيم هو المبنى الثلاثي للسلسلة الببتيدية ويكون على شكل دائري والذي يحتوي على 4 (دي سولفيدية) بين الحوامض الأمينية باللون الاصفر ،تعتبر الأربطة الكبريتية عامل مهم لتشكيل وتثبيت المبنى الفراغي للإنزيم وعند تفكيكها يحدث تغير في المبنى الفراغي وبذلك تتغير فعالية الإنزيم وقد تتوقف نهائياً . وعند مقارنة مبنى البروتين بين أنواع مختلفة من الكائنات الحية تبين وجود تشابه ، حيث تتواجد مناطق في البروتينات التي حفظت بينها،نجد مثل هذا التشابه في منطقة الموقع الفعال .

فعالية الانزيم

يقوم إنزيم الليزوزيم بفك الرباط بين وحدتي NAG وNAM حيث ترتبط وحدتي السكر للبببتيدوجليكان في للإنزيم ،وفيه تحدث عملية هيدروليزا .عملية كهذه تسبب لكسور في جدار البكتيريا وبذلك يفقد الجدار القوة الميكانيكية لتماسكه.وبما أن البكتيريا تعيش عامة في بيئة مخففة التراكيز(هيبوتيني) عندها ونتيجة لفعالية الليزوزيم ستحدث اسموزا ويدخل الماء لداخل البكتيريا فتنتفخ وتنفجر .


اعاقة عمل الانزيم

3-NAG مبني من ثلاث وحدات من السكر NAG المرتبطة مع بعضها البعض. هذا السكر يستطيع ان يرتبط للانزيم ليزوزيم في الموقع الفعال ، لكنه لا يتفكك بفعل الانزيم . ارتباط مع الانزيم يمنع ارتباط مادة الاساس معه وبذلك يعيق الانزيم. ارتباط المعيق يكون لاحدى الحامضين الامينيين في الموقع الفعال.



עימוד רצפים , דף עבודה לתלמיד . يمكن التوجه بالاسئلة لفدوى عيسى(fadwa.issa@gmail.com)

Proteopedia Page Contributors and Editors (what is this?)

Fadwa Issa, Amir Mitchell, Joel L. Sussman

Personal tools
In other languages